Home

مسافة السعي بين الصفا والمروة

طريقة السعي بين الصفا والمروة - موضو

ويكون السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، والذهاب من الصفا إلى المروة أو العكس يحسب شوط؛ فيبدأ الحاجّ بالصفا ويختم به أيضاً؛ فيكون قد وقف على الصفا أربع مرات، وعلى المروة أربعاً وهذا ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (إنَّ رَسولَ اللهِ. أما مسافة السعي بين الصفا والمروة تبلغ 394.5 متر كيفية السعي بين الصفا والمروة يبدأ الحاج أو المعتمر عند أداء شعيرة السعي بالتوجه نحو جبل الصفا لا يتأثر حُكم السعي بين الصفا والمروة على المسافة بينهما، وقد حددها بعض من أهل العلم من أتباع المذهبين الحنفي والشافعي، فجاء في كتاب البحر الرائق شرح كنز الدقائق وهو أحد كتب الحنفيين عن الشيخ عبد الرحمن المرشدي أن المسافة بين الصفا والمروة تبلغ 750 ذراعًا، وجاء في كتاب. ومر السعي بين الصفا والمروة بتوسعات عدة، كان أكبرها حجم توسعة الملك عبدالله أخيراً، وتعاهد المسلمون منذ الأزل على توسعة المسعى، فقبل دخول الملك المؤسس عبدالعزيزبن عبدالرحمن آل سعود، مكة المكرمة كان المسعى سوقا تجارية تقوم على جانبيه الدكاكين والعمائر، وكان الساعون بين.

السعي بين الصفا والمروة وشروطه - ما يقال في السعي بين

مسافة السعي بين الصفا والمروة: المسافة بين جبلى الصفا والمروة تقدر بما يقرب من ربعمائة متر طولاً، أما عرض المسعى بين الصفا والمروة فيبلغ أربعين متراً، وإذا قمنا بحساب مسافة سعى السبع أشواط فإنها تكون ناتج ضرب 400 متر فى 7 والتى تقدر بحوالى 2800 متراً المسافة بين الصفا والمروة. تبلغ المسافة بين الصفا والمروة 394 مترًا إلى 400 مترًا، وذكر الشيخ عبد الرحمن المرشدي في شرحه على الكنز أن المسافة بين الصفا والمروة 750 ذراعاً، وبكتب الشافعية: قدرو المسافة بين الصفا والمروة بذراع الأدمي 777 ذراعاً، وموضع الصفا والمروة هو نسبةً.

دليلك في الحج والعمرة: طريقة السعي بين الصفا والمروة - حياتك

2761.5 متر.. يقطعها الساعي بين الصفا والمروة - أخبار ..

قصة واحكام السعى بين الصفا والمروة فى الحج - موسوع

  1. #MBC1 #MBC #MBCGroup # ‪#SHAHID‬‬‬‬‬‬» Subscribe for more: https://bit.ly/2uiauAj» Watch Full Episodes Free: https://shahid.mbc.net/ar/mbc1 MBC1 ON.
  2. كم طول المسعى , السعي بين الصفا والمروة. الصفا و المروه عبارة عن جبلان يقعان شرق المسجد الحرام و تعود بداية الصفا و المروه من زمن ابو الأنبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام. فكانت اول من سعيت بين.
  3. ج- سعي النبي - صلى الله عليه وسلم- بين الصفا والمروة في حجِّه وعُمَره كلها، وقد قال الرسول - عليه الصلاة والسلام - عندما جاء للسعي: (( أَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ اللهُ بِهِ))(7)، وابتدأ السعي من الصفا، يتأول في ذلك البداءة أولاً بالصفا في قوله- تبارك وتعالى -: (إِنَّ الصَّفَا.
  4. غزة-دنيا الوطن بعدد لا يحصى من الأيام المتوالية في العمرة والحج، والوجوه المطمئنة، والأقدام الرطبة، التي تسارعت خطواتها على برودة رخام مضيء بين الصفا والمروة، تسير بالمسلمين أيام تمتد إلى ما يزيد على 4000 سنة، تتأملها.
  5. أصل السعي بين الصفا والمروة. إن السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج، فالصفا والمروة جبلين بمكة المكرمة، وسمّي الصفا بهذا الاسم لأن حجارته من الصفا وهي حجارة ملساء صلبة، أما المروة فسبب تسميته أنه من المرو وهي.
  6. - يقطع الحجاج مسافة 3045م في السعي بين الصفا والمروة، حيث يسن للرجال الهرولة بين العلمين في السعي؛ لفعله صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه من بعده ، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( لِتَأْخُذُوا.
  7. السعي بين الصفا والمروة من أركان الحج والعمرة ويكون بسبعة أشواط، ويبدأ الشوط الواحد من الصفا ثم ينتهي إلى المروة، والعودة من المروة إلى الصفا تحتسب شوطًا ثانيًا، ويشترط في السعي أن يكون بعد طواف سواء كان ركنًا أو.

أُشكِل علينا حد الصفا والمروة اللذين يجب أن يكون السعي بينهما، فكان بعضنا يحسب السياج المضروب لمجرى عربات المقعدين والممتد بين الصفا والمروة هو الحد فكان إذا وصل لآخر السياج ظنه القدر الواجب من الشوط فيستدير مستأنفًا. السعي بين الصفا والمروة (الصفا) في الأصل جمع صفاة ، وهي الحجر العريض الأملس ، والمراد به هنا مكان عال في أصل جبل أبي قبيس جنوب المسجد قريب من باب الصفا ، وهو شبيه بالمصلى طوله ستة أمتار، وعرضه ثلاثة قصة السعي بين الصفا والمروة. إن الصفا والمروة اسمين لجبلين صغيرين متقابلين، فأما الصفا فرأس نهاية جبل أبي قبيس وأما المروة فرأس منتهى جبل قُعَيقِعَانَ، وهما جبلان متقابلان يقعان شرقي. للحاج.أخطاء السعي بين الصفا والمروة أحذر الوقوع فيها | بوابة نورالله. السعي بين الصفا والمروة. السعي بين الصفا والمروة يكون بسبعة أشواط، ويبدأ الشوط الواح

طول المسافة بين الصفا والمروة - ويكي عرب

مقدار المسافة بين الصفا والمروة ما هي المسافة بين الصفا والمروة فالمسافة بين الصفا والمروة من الأمور التي لا يتوقف عليها حكم وإنما المطلوب من الساعي هو استيعاب المسافة بينهما وانظر الفتوى رقم37846 وقد نص على تحديدها بعض. الدعاء بين الصفا والمروة أثناء السعي؛ يقول المولى -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ. أدعية السعي بين الصفا والمروة. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر. اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال. اللهم اغسل. ماهي كيفية السعي بين الصفا والمروة:إن السعي يبدأ من الصفا ويختم من المروة، والسعي شوط واحد من الصفاء للمروة هذا واحد، ومن المروة إلى الصفا شوط ثاني وهكذا، فالمقصود أنها سبعة أشواط، يبدأ الساعي من الصفا ويختم بالمروة. الصَّفَا والمَرْوَةُ جبلان يقعان شرقي المسجد الحرام، ويعدان رمزان شهيران لشعيرة السعي، قطعت جبل الصفا عن أصله جبل أبي قبيس، وأبقت على بعض الصخرات في نهايته علامة على موضع المشعر، ومهما أوتينا من علم..

كم يبلغ طول المسافة بين الصفا والمروة - ويكي عرب

يعتبر السعي بين الصفا والمروة من الأعمال الواجبة في الحج والعمرة عند المسلمين، حيثُ لا يصحّان بدونَه، ويبدأ السعي من الصفا وينتهي بالمروة، وتأتي أهمية السعي من تأكيد اللجوء إلى الله ليكشف الضر عمن قصد مسعاه، طالباً. ما يقال في السعي بين الصفا والمروة، تناول كتاب التربية الإسلامية العديد من الأمور الدينية والتعاليم الإسلامية التي تخص الأماكن المقدسة وهي البيت الحرام والمسجد النبوي، والسعي بين الصفا والمروة، حيث أن هناك أمور لا. أثناء السعي بين الصفا والمروة يُستحبّ الدعاء بما دعا به عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- فقد كان يقول: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم

دعاء السعي بين الصفا والمروة ، يعد السعي بين الصفا والمروة أحد الأركان التي قد وردت لإتمام الحج والعمرة، وأداء مناسكهما، وقد قال جمهور فقهاء مذهب المالكية ومذهب الشافعية ومذهب الحنابلة فيما يخص حكم السعي بين الصفا. السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط؛ تبدأ من الصفا، وتختم بالمروة، ويتشرط في السعي أن يكون بعد طواف السعي بين الصفا والمروة للنساء طريقة السعي بين الصفا والمروة - موضو . يُسَّن في السعي بين الصفا والمروة فعل عدّة أمور، ومنها ما يأتي: المحافظة على الطهارة إن تيسّر ذلك مختصر أدلة السعي بين الصفا والمروة. بقلم/ عادل بن إبراهيم المرشود. الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فهذا البحث المختصر متعلق بحكم السعي بين الصفا والمروة، وقد ذكر شيخ.

السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط؛ تبدأ من الصفا، وتختم بالمروة، ويتشرط في السعي أن يكون بعد طواف. فبعد الطواف يتجه الحاج والمعتمر إلى الصفا للسعي سبعة أشواط فإذا دنى من الصفا يبدأ بقوله. دعاء نهاية السعي هو الدعاء الذي يجب على كل حاج أن يدعو به بعد أن يتم السعي بين الصفا والمروة، وذلك تقربا من الله تعالى ونيل الأجر والثواب والمغفرة من الله، وفي نفس الوقت أداء المناسك كاملة من.

السعي بين الصفا والمروة. السعي بين الصفا والمروة يكون بسبعة أشواط، ويبدأ الشو أدعية السعي والوقوف بالصفا والمروة من الأثر الصالح. كما ذكرنا سابقًا في هذا الموضوع عن عدم وجود أدعية مخصصة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أثناء السعي بين الصفا والمروة لكن في أثر بعض الصحابة والتابعين يوجد. السعي بين الصفا و (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا. ثالثا الا يترك جزء بين الصفا والمروة دون السعي فية فا ترك بطل سعيه . رابعا اقامة السبعة اشواط على التوالي بدون فصل لاقامة صلاة او لراحة طويلة يجوز الراحة القليلة عند الاجهاد

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة من السنة النبوية

  1. فإذا عرفنا أن المسافة ما بين جبلي الصفا والمروة، وهي مسافة السعي بينهما شوطاً واحداً تساوي 766.50 ذراعاً(8)، كما ورد في كتاب أخبار مكة للأزرقي في باب ذكر ذرع ما بين الركن الأسود الى الصفا
  2. دعاء المرور بين الصفا والمروة. أن يدعو بما ورد عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه كان يدعو به أثناء الطواف بين الصفا والمروة، ويستحب الدعاء به، وهو: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم.
  3. يوجد شروط يجب أن تتوفر في السعي حتى يكون صحيحاً ومنها ما يأتي قطع المسافة كاملة بين الصفا والمروة في كل شوط لأنَّ الساعي إذا لم يقطعها كاملة سعيه غير صحيح باتّفاق فقهاء المذاهب الأربعة وقد استدلوا على ذلك بفعل النبي.

مسافة الطواف =محيط الكعبة الأصلي بالذراع+ (0.68× (4 أوجه+4متر فرق المسافة الحالية)=104+5.44=109.44 ذراعاً. مسافة الطواف بسبع مرات حول الكعبة يساوي 766 ذراعاً أي 390 متراً، والطواف بين الصفا والمروة يقارب 800م دعاء السعي بين الصفا والمروة هو من الأدعية المحببة التي هي سنة مأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وله أكثر من صيغة ورد بها، سنتعرف عليها خلال هذا المقال، الذي سنتعرف أيضًا من خلاله على حكم السعي بين الصفا والمروة.

كيفية السعي بين الصفا والمرو

السعي بين الصفا والمروة من شعائر الحج يستذكر فيه الحجيج سعي السيدة هاجر زوج النبي إبراهيم عليه السلام بين الجبلين بحثا عن الماء إلى أن تفجرت زمزم من تحت أقدام ولدها إسماعيل، وفضلا عن ذلك فإن السعي يهذب النفوس ويوحد. سُئل فبراير 24 بواسطة مجهول. أعيد الوسم فبراير 25 بواسطة Ayamohamed. يسعى الحاج بين الصفا والمروة اعربي الفعل المضارع في الجملة (يسعى) الاسلام. أجب على السؤال اذا تعرف الاجابة الصحيحة. اسمك الذي. مسافة السعي بين الصفا والمروة: المسافة بين جبلى الصفا والمروة تقدر بما يقرب من ربعمائة متر طولاً، أما عرض المسعى بين الصفا والمروة فيبلغ أربعين متراً، وإذا قمنا بحساب مسافة سعى السبع أشواط. السعي بين الصفا والمروة ، يعتبر هذا السؤال من ضمن الاسئلة الاكثر تداولاً مؤخراً على محرك البحث قوقل ، و قد تسائل الكثير من الناس حول اجابة السؤال ، لذلك وبدورنا موقع عرب تايمز الموقع الثقافي التعليمي سنقوم بالاجابة عن. ما يقال في السعي بين الصفا والمروة، يعتبر الحج من أركان الإسلام الخمسة،ومن ضمن أهم أركان الحج هو السعي بين الصفا والمروة، حيث يسعى الحاج بين الصفا والمروة سبع أشواط، وهناك العديد من الأذكار التي بدورها يمكن أن تقال.

ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة، الصفا والمروة بقوله: «إن الصفا والمروة من شعائر الله»، إذ يعد السعي بين الصفا والمروة من الشعائر الأساسية في الحج والعمرة. والصفا هي الحجارة الصلبة، وأطلق على طرف جبل أبي قبيس. السعي يكون بعد الطواف: يجب أن يكون السعي بين الصفا والمروة بعد الطواف بالبيت، وإن لم يسبقْه طواف فلا يحتسب ولا يعتبر من مناسك الحجّ أو العمرة، حيثُ إنّ السعيَ ليسَ عبادة مستقلّةً بل هو عبادة. دعاء السعي بين الصفا والمروة. السعي ركن من أركان العمرة فلا تتم إلا به، ولا يمكن للمسلم تركه سواء كان ذلك نسيانًا أو جهلًا، والمسلم يلتزم في أداء العبادات بما ورد عن الرسول -صلى الله عليه. السعي بين الصفا و المروة. أولاً: على الشخص أن يصعد إلى جبل الصفا، ويستمر في الصعود حتى رؤية الكعبة من أعلى، وأثناء الصعود عليه أن يقول إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ.

العلاقة الهندسية بين الطواف والسع

  1. هناك الكثير من الأمور المستحبة قبل السعي بين الصفا والمروة، والتي منها أن يذهب المسلم إلى بئر زمزم، و يقوم بملء وعاء من هذه البئر، ويشرب من هذا الماء، ويجعله يصيب راسه، وبطنه، وظهره، ثم يذكر أدعية لله عز وجل، حتى ينال.
  2. السعي بين الصفا والمروة,الصفا والمروة هما جبلان صغيران يوجدان في المسجد الحرام في مكّة المكرمة، والسعي بينهما واحد من الأركان الأساسيّة في الحج والعمرة عند المسلمين، حيثُ لا يصحّان دونَه ويبدأ السعي من الصفا وينتهي.
  3. ادعية السعي بين الصفا والمروة يبحث عنها كل من يريد الذهاب للحج أو العمرة وزيارة بيت الله الحرام من أجل التقرب من الله عز وجل والتوبة إليه بقلب صادق ونية صادقة، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل من الجميع وأن.
  4. فإذا عرفنا أن المسافة ما بين جبلي الصفا والمروة، وهي مسافة السعي بينهما شوطاً واحداً تساوي 766.50 ذراعاً(8)، كما ورد في كتاب أخبار مكة للأزرقي في باب ذكر ذرع ما بين الركن الأسود الى الصفا وذرع ما.
  5. أسباب السعي بين الصفا والمروة وكيفية السعي مجلة الرجل . قصة واحكام السعى بين الصفا والمروة فى الحج موسوعة . You have just read the article entitled مسافة السعي بين الصفا والمروة
  6. كيفية السعي بين الصفا والمروة كيفية السعي بين الصفا والمرو . الجواب: السعي يبدأ من الصفا ويختم من المروة، والسعي شوط واحد من الصفاء للمروة هذا واحد، ومن المروة إلى الصفا شوط ثاني وهكذا، فالمقصود أنها سبعة أشواط، يبدأ.

مقدار المسافة بين الصفا والمروة - إسلام ويب - مركز الفتو

السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بالمزدلفة، ورمي الجمار، والحلق أو التقصير، وطواف الصدرَ أي الوداع. 25- السعي بين الصَّفَا والمروَة أ- الصفا: جمع صفاة وهي الصخرة والحجر الأملس 13) السعي بين الصفا و المروة يصعد إلى الصفا بحيث يرى الكعبة (إذا أمكن) من باب الصفا ويقول حين الصعود لا حرج في الركوب أثناء السعي بين الصفا والمروة إذا كان هناك عذرا لذلك فقد قال العلامة ابن قدامة في كتاب المغني. 09082018 منوعات 08 أغسطس 2018. أما فيما يتعل

ما هو شُروطُ السَّعيِ فى السنة - الموسوعة الفقهية - الدرر

السعي بين الصفا والمروة. الصفا والمروة موضعان مرتفعان لا يبعدان كثيراً عن الكعبة بينهما منخفضٌ أشبه بوادٍ. والطواف بينهما يكون سبعة أشواط. ويبدأ الإنسان السعي من الصفا فيستقبل الكعبة. أحكام السعي بين الصفا والمروة مشروعيته: قال - تعالى -: ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ﴾ [البقرة: 158] السعي بين الصفا والمروة. سعي نحو المستقبل. منسك السعي بين الصفا والمروة جزء أساس من الحلقات المتصلة مناسكياً بسائر أعمال الحج والعمرة، ولا يخرج من نظام التأثير العبادي العام في الفرد تربوياً، ولذا فإن له أثراً في. 3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ( سعي العمرة ). 4- حلق أو تقصير شعر الرأس. 5- التحلل من الإحرام ، والبقاء حلالا إلي يوم التروية ( 8 ذو الحجة ). القــار أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل.

1/في السعي بين الصفا والمروة تخليد لقصة هاجر وإسماعيل عليهما السلام 2/بعض الذكريات والأحداث المرتبطة بالصفا والمروة 3/التذكير بفضل الأيام الأُوَل من ذي الحج تغطية المسافة الكاملة بين الصفا والمروة يجب عبور المسافة بأكملها بين الصفا والمروة ، على مسافة 450 متر (1480 قدمًا) ، وتبلغ الفترات السبعة حوالي 3.15 كم (1.96 ميل) ماذا يقال في السعي، إن أول من سعى بين الصفا والمروة هي السيدة هاجر زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام ، حيث كانت تبحث عن الماء لولدها اسماعيل ، فقامت بالصعود إلى جبل الصفا ثم نزلت وصعدت لحبل المروة ، وكررت هذا الأمر 7 مرات. الصفا والمروة من مشاعر البلد الحرام، والسعي بينهما من شعائر الحج والعمرة؛ كما في الكتاب والسنة، وفي السعي بينهما تخليد لقصة هاجر وإسماعيل عليهما السلام، حين تركهما الخليل عليه السلام في واد غير ذي زرع، وقصة ذلك في. السعي بين الصفا والمروة من شعائر الحج. وفي السنة وردة أحاديث عديدة عن مشروعية السعي، فقد روت السيدة عائشة بنت أبي بكر: (طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاف المسلمون، يعني بين الصفا والمروة، فكانت سنة)، وعن ابن عمر قال.

كم تبلغ المسافة بين الصفا والمرو

  1. أدعية وأذكار السعي بين الصفا والمروة. السعي بين الصفا والمروة من شعائر الحج ويجب على الحاج السعي بينهم لإتمام الحج والعمرة بالكامل، حيث نستعرض لكم أهم الأدعية والأذكار التي يجب ترديدها في السعي
  2. السعي بين الصفا و المروة أحد أهم الشعائر التي يتم العمل على تنفيذها في الحج و العمرة ،و هذا النسك لا ان لم يتم يبطل الحج ، و هو سنة عن السيدة هاجر زوجة سيدنا ابراهيم ، و هناك عدد من الأديعة يستحب ان تقال في وقت السعي بين.
  3. أدعية السعي بين الصفا والمروة. السعي بين الصفا والمروة هو ركن هام من أركان العمرة، حيث يشرع المعتمر بالسعي بين جبلي الصفا و المروة لمدة 7 أشواط كاملة يستحب فيها الدعاء لنفسه بعد استقبال وجهه.
  4. وهنا يسير الحجاج مسافة ٣٠٤٥م في السعي بين الصفا والمروة، فمن السنة ان يهرول الرجال بين العلمين أثناء السعي، وهذا اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ولكن المرأة لا تهرول، وهذا بغرض.
مسرحية بودي جارد كاملة Long

بعد انتهاء السعي يقال: (ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا)، و يستحب صلاة ركعتين بعد الإنتهاء من الشوط السابع. ادعية السعي بين الصفا والمروة. أدعية الطواف حول الكعبة المشرف دعاء الصفا والمروة. على الرغم من وجود نص صريح لدعاء الصفا والمروة من شعائر الله فإن العلماء جميعاً قد اتفقوا على أن الحاج يمكن الدعاء بكل ما يشاء أثناء السعي ما بين الجبلين طالباً من خالقه كل ما يتمنى سواء لنفسه أو. دعاء السعي بين الصفا والمروة. على الرغم من عدم وجود أدعية معينة للسعي بين الصفا والمروة بل من المستحب أن يدعي الساعي بما فتح الله عليه ويسره له، هناك بعض الأدعية المتعارف عليها من السنة مثل - أن تحديد عرض المسعى ليس فيه دليل نصي يوقف عنده بل كل ما نص عليه العلماء هو وجوب الاستيعاب في السعي طولا ما بين جبلي الصفا والمروة. أما عرضه فلم يشر إليه أحد من علماء المذاهب فيما اطلعت عليه رؤية السعي بين الصفا والمروة في المنام بشكل عام من الرؤى الطيبة المحمودة التي يجب أن يبشر صاحبها بكل شئ جميل. وفسر العلماء السعي في المنام أنه إصلاح ما بين المتخاصمين، والفصل بينهم في المشاكل

الصَّفَا والمَرْوَةُ جبلان يقعان شرقي المسجد الحرام، ويعدان رمزان شهيران لشعيرة السعي. كانت الصفا والمروة أكمة وسط مكة، تحيط بها بيوت أهل مكة والتي منها دار الأرقم ودار السائب بن أبي السائب العائذي وغيرهما، وكان جبل. السعي بين الصفا والمروة. (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ. لدى تشرفي بالحج إلى بيت الله الحرام، في سنة عشرين من المائة الرابعة بعد الألف، من هجرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، كان أكبر همي وقت السعي بين الصفا والمروة التحفظ من القذرات الملوثة لكل ساع هناك مما ألقاه أهل. ص116 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - سنن السعي بين الصفا والمروة - المكتبة الشامل

السعى بين الصفا والمروة هو الركن الثالث من أركان الحج بعد ركنى الإحرام والطواف لقوله تعالى (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما، ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم)

انفوجراف/ مسافات يقطعها الحاجمذكرة اشكال الحروف الهجائية